السبت، 9 يوليو 2011

تساؤلات عن زيارة السفير فورد


يوم الخميس الماضي قام السفير الامريكي روبرت فورد بزيارة لمدينة حماة وبات فيها وغادرها يوم الجمعة قبل الصلاة، في هذه الزيارة قام السفير بلقاء عدد من اهالي المدينة، وزار مشفى الحوراني للوقوف على صحة المصابين جراء نيران اسلحة الامن والجيش السوري في اقتحامهم للمدينة في الاسبوع الماضي والذي كانت نتيجته اكثر من 35 شهيدا وذلك يوم الخميس، ليقم بجولة ميدانية بسيارته في شوارع المدينة وخصوصا ساحة العاصي التي اصبحت رمزا للثورة السورية صباح الجمعة.

كان التلفاز السوري خلال هذه الزيارة ومساعده قناة الدنيا يشنان حربا اعلامية شعواء وبمساعدة أبواق النظام طبعا، فالسفير الامريكي ضرب بالبروتوكولات الدبلوماسية عرض الحائط وقام بهذه الرحلة دون اذن مسبق من النظام السوري، ولكن الجميع متفق على أن الزيارة كانت بموافقته وكعادته حاول استخدامها للتسويق لنظرية المؤامرة التي تضم بين أطيافها تحالف المخربين والارهابيين والتكفيريين ودول الخليج واوروبا والولايات المتحدة والتي سقطت هكذا ادعائات نهائيا منذ الأيام الاولى للثورة السورية.

أثبت سكان حماة كما هو حال إخوانهم في جميع المدن ان حراكهم سلمي ومدني، فسيارة السفير وبدون مرافقة كانت تسير بهدوء دون اعتراضها من احد، لم يرمي احد حجرة واحدة تجاهها بل قوبلت باغصان الزيتون والورود والهتافات التي تدعوا صراحة نظام الاسد للرحيل.

سيتكلم الكثيرون عن هذه الزيارة وابعادها وسترون في الايام القادمة الكثير الكثير من السجالات بين ابواق النظام واعلاميي الثورة، ولكن أنا هنا سأطرح تساؤلات دون محاولة الاجابة عليها:

1- لماذا لم يزر مدينة حماة او مدينة أخرى اي مسؤول سوري رفيع للوقوف على الحقيقة كما فعل السفير الامريكي؟
2- هل سماح السلطات السورية للزيارة بمثابة فخ نصب للسفير بحيث كان النظام يتوقع ان يقوم اهل حماة باستقباله بطريقة سيئة او عنيفة ربما كانت ستعلل لاحقا تدخل امني عنيف؟
3- هل كان سيستقبل اهل حماة اي وزير او مسؤول كبير سوري لو حاول زيارة المدينة بنفس الطريقة والحفاوة؟
4- لماذا لحق السفير الفرنسي بالسفير الامريكي الى مدينة حماة وما سر هذا التنسيق؟ هل هو تحرك اوروبي امريكي من نوع معين؟
5- هل سيجرؤ النظام السوري على طرد السفير لانه بحسب ادعائه تصرف دون تصريح او سيكتفي على الاقل بتوبيخه؟ او ربما سيحتفظ بحق الرد في الوقت والمكان المناسبين؟
6- في نفس الوقت الذي كان السجال على اشده استدعت الخارجية الامريكية السفير السوري بواشنطن لتحقيق معه عن تقارير تؤكد تورط السفارة السورية هناك بتصوير المتظاهرين ضد الحكومة السورية وابتزاز اهالي الناشطين المشاركين بها، هل هو فعلا سفير ام شبيح؟
7- هل سيستطيع اجتياز الاسد الابن عقبة حماة يا سمح الله كما فعل والده المجرم بالاشتراك مع عمه السفاح؟

هناك تعليق واحد:

  1. لن يستطيع الكر مو الاسد لانه كر اجتياز هذه الازمة , والنظام السوري ساقط والله ساقط بدون اي مجال للشك .

    ردحذف