السبت، 28 مايو 2011

بشار الاسد ... القائد التاريخي


كان بشار الاسد بوصفه احد ابناء حافظ مغيبا عن الاعلام تمام، فكان هذا الاعلام يعمل على تلميع صورة اخيه الاكبر باسل، بوفاة هذا الاخير فجأة انتقل هذا التلميع الى طبيب العيون، فسمعنا انه ذاك الطالب المتفوق في دراسته والذي يهوى الحاسب الآلي وتطبيقاته (كانت هذه الصفة تنسب لشقيقة المتوفى أيضا)، والذي يجيد الانكليزية والفرنسية، والذي يعشق الحداثة والابداع.

السنوات التي سبقت موت حافظ الاسد الرئيس الاب كانت سنوات التسويق المحموم، فلقد قدم للغرب كما للشعب على انه الطفل المعجزة الذي سينقل سورية الى مستوى جديد من التقدم والتحديث، وكانت غالبا ما تردد هذه الجملة: "اذا كان زمن حافظ هو التصحيح - نسبة الى انقلابه الذي سمي الحركة التصحيحية - فان زمن بشار هو التحديث والتطوير".

مات حافظ الاسد، وهنا ظهرت علامات تاريخية بشار الاسد، وسأختصرها هنا في النقاط التالية:
1- رفع من رتبة عقيد الى رتبة فريق بقرار من نائب الرئيس عبدالحليم خدام، فكان اول ضابط في سورية يرفع رتبتين دفعة واحدة ليتمكن من ان يصبح القائد العام للجيش والقوات المسلحة السورية الذي هو الشرط الاول ليكون رئيس سورية بحسب الدستور.
2- عدلت المادة التي تنص على ان يكون الرئيس اكبر من 40 سنة في الدستور السوري، فاصبحت تتناسب مع عمره آنذاك 34 سنة وتحقق الشرط الثاني.
3- انتخب الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في المؤتمر القطري التاسع للحزب، فاصبح يتربع رأس حزب بطريقة غير قانونية، لانه ببساطة لم يحقق شروط المدة الزمنية الواجب عليه ان يقضيها في مراكز اقل، كالشعبة او الفرقة اوالفرع ولا حتى في القيادة القطرية.
4- فاز بالاستفاء الشعبي في 10 تموز/يوليو 2000 بدون وجود اي منافس وبنسبة كما ذكر وقتها تجاوزت 80 بالمئة.
5- صدم الشعب السوري بان رئيسهم الجديد لا يتقن فن الخطابة التي كان والده يتمتع بها، وكان هذا واضحا في خطابه في مؤتمر الحزب وفي خطاب القسم امام مجلس الشعب.
6- ربيع دمشق سرعان ما اصبح خريفا بعد منع اي منتدى سياسي في البلاد.
7- عقد تحت قيادته المؤتمر العاشر لحزب البعث، فاصدر هذا المؤتمر توصيات وقرارات لم تنفذ الى تاريخ هذه التدوينة.
7- انتهت ولايته الاولى ولم يحاسبه احد على ما وعد في خطاب القسم الاول او حتى يسأله عن ما انجزه او ما لم ينجزة، وانتخب لولاية ثانية وكان خطاب القسم الثاني صدا لقرارات المؤتمر العاشر لحزب البعث.
8- اعتقلت اجهزته الامنية اطفالا بتهمة محاولة قلب النظام بالكتابة على الجدران، ولم يفرج عنهم، عندها ثار سكان مدينة درعا فكان الرصاص والقتل والتعذيب هو الرد.
9- تحت ضغط الشارع السوري، والرأي العالمي ظهر بخطاب تاريخي امام اعضاء مجلس الشعب الشعري، فبدلا من الترحم على ضحايا الذي سقطوا بنيران اجهزته الامنية ضحك كثير وأثناء خطابه كان يقف عند نهايات غير صحيحة، وكان يوجه رسائل بحركاته جسده تدل على انه لم يكتسب اي خبرة في فن الخطابة بعد 11 سنة في وجوده بالحكم واقل ما توصف بالاستفزازية لاهل درعا ولكثير من السوريين.
10- تزايدت المجازر في مدينة درعا واللاذقية، فشكلت حكومة جديدة وهنا ايضا ظهر في كلمة توجيهية امام موظفيه (وزرائه) فكانت مقطعة ممنتجة لاخفاء ضحكاته.
11- قررت الحكومة رفع حالة الطوارئ ووقع على ذلك واصدر مرسوم جمهوري بذلك، فقتل في اليوم الثاني اكثر من 120 ضحية برصاص قوات الامن بمختلف المدن والمحافظات.
12- دخلت الدبابات مدينة درعا، بانياس، حمص، تلكلخ في ظاهرة غريبة على الشعب السوري والعالم في مواجهة متظاهرين مدنيين سلميين.
13- عدد الشهداء الذين سقطوا الى الآن اكثر من 1200 شهيد، والمعتقلين اكثر من 11000 معتقل، ومن بين الشهداء اطفال قتلوا تحت التعذيب، ونساء قتلن رميا بالرصاص الحي، الى تاريخ كتابة هذه التدوينة.
14- وجهت له دول الثمانية رسالة اظن انها الاخيرة، اما قيادة الاصلاح الديمقراطي في البلاد، او الرحيل.

النقاط التي تقدمت هي نقاط قليلة جدا مما يمكن ان تكون، والتي تدفعني للتأكيد على ان بشار الاسد فعلا قائد تاريخي، وانت عليك ان تقرر في اي مجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق